المعيشة في اسطنبول

المعيشة في اسطنبول | آخر تحديث: 15-04-2024

العيش في اسطنبول الحياة في اسطنبولتكلفة الحياة في اصطنبول

المعيشة في اسطنبول 2024 – المعيشة في اسطنبول 2024 – المعيشة في اسطنبول للسوريين

تكلفة المعيشة في اسطنبول

الحياة في اسطنبولالحياة في تركيا

المعيشة في اسطنبول

الحياة في اسطنبول طبيعة الحياة في اسطنبولتكاليف الحياة في اسطنبول

يعتبر العيش في تركيا عموماً واسطنبول خصوصاً مكلفاً جداً بالنسبة للأجانب وخصوصا الإخوة السوريين اللاجئين

لنقدم لكم إخواني على عجالة بعض النصائح المفيدة والمعينة على التوفير الاقتصادي في عاصمة المال والسياحة .. اسطنبول.

حتى بالنسبة للعوائل التركية التي تعيش في اسطنبول فإن فرداً عاملاً واحداً في العائلة لن يكون قادراً على إعالتها، وتجد عموماً فردين عاملين في العائلة على الأقل، لذلك هذا الأمر يجب أن يبقى في ذهن العائلة العربية التي تريد العيش بطريقة كريمة في اسطنبول، لاسيما مع ارتفاع آجارات البيوت تتراوح بين 1000 ليرة تركية في مناطق بعيدة إلى 2500 لشقق قريبة من مركز المدينة.

نصائح حول

المواصلات في اسطنبول 

حاول الابتعاد عن استخدام التكاسي قدر ما يمكن، وتعود على ركوب وسائل النقل العامة، ولا تنس إذا كنت كثير التنقل من استخراج كرت التنقل الشهري (الكرت الأزرق 180 تذكرة بـ 205 ليرة تركية) وهذا أوفر بكثير من استخدام الكرت العادي (ثلاثة ونصف ليرة لكل تذكرة).
بالإضافة لذلك تعلم على برامج المواصلات على الهواتف الذكية فهي تسهل حركتك وتنقلك بشكل كبير

نصائح حول

المعيشة في اسطنبول

يمكنك فتح حساب بنكي في البنك الكويتي التركي (لأصحاب الإقامات) ، واستخراج بطاقة “فيزا كارت” 24 بشكل مجاني، لتحجز تذاكر الطيران أو تدفع فواتيرك كلها أو تشتري أغراض رخيصة من مواقع بيع تركية على الانترنت بلا عمولة أو طرف ثالث.

كذلك اعتمد على البازار الأسبوعي في شراء حاجياتك الغذائية، فذلك يوفر عليك أسبوعياً ما قدره 30 ليرة  بالنسبة لعائلة صغيرة مكونة من 4 أشخاص.

بالنسبة لأغراضك الأخرى والتي لن تعثر عليها في البازار الأسبوعي، عليك بسلسلة متاجر “بيم” (bim) و أ101 (a101) و شوك (şok) التي تتميّز بأسعارها المُخفّضة والمناسبة وتعدد فروعها في كل شوارع تركيا (حوالي 5 آلاف فرع)، ويذكر أن شعار شركة  bim الذي يُكتب في كافة فروعها هو: “البيع بالتجزئة (المفرق) بسعر الجملة”.

اعمد إلى استخدام الأدوات الكهربائية الكبيرة بعد الساعة 10 مساءً لتقلل من فواتير الماء والكهرباء، وحاول استخدام الغاز في التدفئة لكونه أرخص من الكهرباء في الشتاء.

قائمة بازارات اسطنبول

حسب أيام الأسبوع (الاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد)

نصائح حول

الطب والمشافي في اسطنبول

فيما يتعلق في الطبابة، يمكن للسوري واللاجئ العربي بشكل عام بشكل نظامي أن يدخل كافة المشافي الحكومية التركية بشكل مجاني (لأصحاب بطاقات التعريف)، وكذلك حلات الولادة، ويضاف إلى القائمة بعض المشافي الوقفية الخاصة.

ونذكركم أن مركز الفاتح الطبي في شارع فوزي باشا أمام جامع الفاتح سيفتتح قريباً، وهو أول عيادة سورية مرخصة في اسطنبول ليغطي أجور المعاينات والمخابر وبعض الأدوية مجاناً لكل السوريين

بقلم
ابراهيم العبدان (مع التصحيح)

Scroll to Top